قوانين وحقوق العمل

6 من اشهر
قوانين وحقوق العمل

ما هي قوانين العمل؟

تعمل إدارة تنظيم وتطبيق قوانين العمل في إسرائيل على تطبيق أحكام قوانين العمل في البلاد. تتولى هذه الهيئة المسؤولية عن تطبيق القوانين الوقائية لأسواق العمل في إسرائيل. تشكل قوانين العمل الهيكل القانوني لسوق العمل في الدولة وتهدف إلى وضع حد أدنى من معايير الحماية وضمان حقوق الموظفين الاجتماعية.

أهمية معرفة قوانين العمل

معرفة قوانين العمل في إسرائيل ذات أهمية بالغة للأفراد وأصحاب الأعمال على حد سواء. فقوانين العمل تحدد ظروف العمل التي يجب توفيرها لضمان كرامة الإنسان وتمكينه من تحقيق ذاته. تشمل حقوق العمال في إسرائيل مسألة المساواة والعدالة والمساهمة في تقاسم الموارد. بالإضافة إلى ذلك، فإن معرفة قوانين العمل يمكن أن تحافظ على حقوقك كموظف وتحميك من سوء المعاملة أو الظروف الاستغلالية في مكان العمل.

لذا، ينبغي على جميع الأفراد الذين يعملون في إسرائيل وأصحاب الأعمال أن يكونوا على دراية بقوانين العمل وأحكامها من أجل حماية حقوقهم وضمان استقامة العلاقات العمل

اقرا ايضا : شروط وخطوات التقديم لمنحة العمل

حقوق العاملين

حق العامل في الحصول على الأجر العادل

تعتبر إسرائيل دولة تلتزم بمبدأ المساواة في الأجر بين العاملين، حيث يحق للعامل أن يتلقى أجرًا عادلًا ومتساويًا لنفس الوظيفة والمجهود المقدم. قوانين العمل في إسرائيل تضمن تحقيق هذا الحق عن طريق منع أي تمييز في الأجور بين العاملين بناءً على جنسهم أو جنسيتهم أو أي خاصية شخصية أخرى. وبالتالي، يجب أن يلتزم أرباب العمل بدفع الأجور وفقًا للقانون، بدون أي تمييز بين الموظفين.

منع التمييز في مكان العمل

مع ذلك، فإن حظر التمييز ضد العاملين للأسباب المذكورة في القانون ينطبق أيضًا على أماكن العمل التي يعمل بها أقل من 6 عمال، بحكم مبدأ المساواة المستمد من وربما أيضًا بحكم واجب حسن النية حسبما صدر في الحكم القضائي لمحكمة العمل اللوائية. عملية تحصيل الحق يمنح الحق بالمساواة بشكل تلقائي، وإذا ما جرى الإخلال بهذا الحق، يمكن تقديم دعوى ضد المشغّل المخل.

لذا، ينبغي عليك كعامل أن تعرف حقك في الحصول على الأجر العادل وأن تتصرف بحكمة وتقدم أي شكوى أو دعوى إذا تعرضت لأي تمييز في مكان العمل. قوانين العمل تحميك وتضمن حقوقك الاجتماعية والاقتصادية في مجال العمل، وهي تعكس التزام إسرائيل بقيم المساواة والعدالة في المجتمع.

ساعات العمل والإجازات السنوية

أقصى ساعات العمل والأراحة الأسبوعية

ينص قانون ساعات العمل والراحة في إسرائيل على حدود لعدد ساعات العمل العادية في الأسبوع. وفقًا لتعليمات تنفيذ وتطبيق الحد الأدنى للأجور للساعة في ظل أمر التوسيع لتقصير أسبوع العمل في سوق العمل - 2018، العامل له الحق في أقصى ست ساعات عمل في اليوم لأيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس. وأقصى ثمان ساعات في اليوم للسبت وأيام العطل الرسمية. يتم احتساب وقت العمل الإضافي بناءً على التصاريح المتاحة ويجب دفع أجر إضافي بواقع 125% من الأجر العادي لساعات العمل الإضافية.

بالإضافة إلى ذلك، يحق للعامل الحصول على استراحات خلال ساعات العمل. يحق للعامل الحصول على استراحة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة لكل ست ساعات عمل متواصلة. وفي حالة العمل لفترة تزيد عن ست ساعات، يحق للعامل الحصول على استراحة لا تقل عن ساعة واحدة.

حقوق العامل في إجازة الأعياد والإجازات السنوية

يحق لكل عامل الحصول على إجازة سنوية بعد العمل لمدة معينة. مدة الإجازة تحدد بناءً على سنوات الخبرة التي يمتلكها العامل في مكان عمله. بشكل عام، يحق للعامل الحصول على إجازة بمدة لا تقل عن 10 أيام لكل عام عمل كامل.

بالنسبة للإجازات الأعياد، يحق للعامل الذي يعمل بوظيفة شهرية الحصول على 9 أيام إجازة سنوية للاحتفال بالأعياد، بينما يحق للعامل الذي يعمل حسب ساعات أكثر من 3 أشهر الحصول على 9 أيام إجازة أعياد مدفوعة الأجر. يتم تحديد أيام الإجازة وفقًا للطائفة التي ينتمي إليها العامل في حال عدم تزامن العيد مع يوم الإجازة الأسبوعية المعتادة.

لذا، يحق لك كعامل الاستمتاع بحقوقك العمالية في إسرائيل، وينبغي عليك مراجعة القوانين والتشريعات القانونية المرتبطة بساعات العمل والإجازات لضمان حصولك على حقوقك بشكل

الإجازات الاستثنائية والعمل الليلي

الإجازات الاستثنائية والعمل في الأيام العطلة

تنص قوانين العمل في إسرائيل على حقوق العامل في الحصول على إجازات استثنائية خلال الأيام العطلة. في الأيام العادية، يحق للعامل الحصول على راحة يومية لا تقل عن 30 دقيقة لكل 6 ساعات عمل متواصلة، وفي حالة العمل لأكثر من 6 ساعات، يحق للعامل الحصول على استراحة لا تقل عن ساعة واحدة.

أما بالنسبة للأيام العطلة الرسمية والأعياد، فيحق للعامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر. يحق للعامل الذي يعمل بوظيفة شهرية الحصول على 9 أيام إجازة سنوية للاحتفال بالأعياد، بينما يحق للعامل الذي يعمل حسب ساعات أكثر من 3 أشهر الحصول على 9 أيام إجازة أعياد مدفوعة الأجر.

حقوق العامل في العمل الليلي

بناءً على قوانين العمل في إسرائيل، يتم تحديد حقوق العامل في العمل الليلي. يُعتبر العمل الليلي هو العمل الذي يتم فيه على الأقل ساعتان من الساعة 10:00 مساءً إلى الساعة 6:00 صباحًا. للعامل الذي يعمل العمل الليلي، يحق له الحصول على استحقاقات إضافية وحقوق مختلفة وفقًا للقوانين المعمول بها.

لذا، يجب أن تتعرف على حقوقك كعامل في إسرائيل بشأن الإجازات الاستثنائية والعمل الليلي لضمان استحقاقك لحقوقك الواردة في القوانين والتشريعات القانونية

قوانين العمل

الحد الأدنى للأجور والحد الأقصى لساعات العمل

تطبيق التعليمات المنصوص عليها في قوانين العمل لوزارة العمل، الرفاه والخدمات الاجتماعية والصناعة صلاحيات تطبيق إداري وجنائي للتعليمات المختلفة المنصوص عليها في قوانين العمل. واحدة من هذه الصلاحيات تشمل الحد الأدنى للأجور والحد الأقصى لساعات العمل.

بموجب قوانين العمل في إسرائيل، يحق لك كعامل الحصول على الحد الأدنى للأجر. يجب على جميع العاملين في إسرائيل، بما في ذلك العمال البالغين والعمال الساعة/اليومية، الحصول على الحد الأدنى من الأجور. يحتسب الحد الأدنى من الأجر لعاملي الساعة واليومية بحسب الحد الأدنى المتوفر في الشهر.

بالإضافة إلى ذلك، تنص قوانين العمل على الحد الأقصى لساعات العمل. يحق للعامل الحصول على راحة يومية لا تقل عن 30 دقيقة لكل 6 ساعات عمل متواصلة. وفي حالة العمل لأكثر من 6 ساعات، يحق للعامل الحصول على استراحة لا تقل عن ساعة واحدة.

المزايا الإضافية والحوافز المادية

بالإضافة إلى الحد الأدنى للأجور والحد الأقصى لساعات العمل، قد تكون لديك حقوق إضافية. تعتمد هذه الحقوق على اتفاقيات جماعية أو اتفاق شخصي بينك وبين صاحب العمل.

قد تشمل المزايا الإضافية والحوافز المادية إجازات استثنائية خلال الأيام العطلة وإجازات مدفوعة الأجر في الأعياد الرسمية. كما قد تحصل على استحقاقات إضافية وحقوق مختلفة في حالة العمل الليلي.

لمعرفة تفاصيل إضافية حول حقوقك الإضافية، يُرجى مراجعة قانون العمل والتشريعات ذات الصلة. تأكد من الاطلاع على حقوقك كعامل في إسرائيل لضمان استحقاقك لجميع الحقوق المتاحة في القوانين.

الاستقالة وإنهاء العقد

حقوق العامل في الاستقالة والتعويض

يستحق العمال الذين تم فصلهم من عملهم، في ظل ظروف معينة، الحصول على تعويضات الفصل. قدموا استقالتهم أيضًا الحق في الحصول على تعويضات الفصل مشروط بتوفر شرطين: الحد الأدنى لفترة عمل مستمرة وإنهاء علاقة العمل، معينة يعترف بها القانون. يحق للعامل الذي تمت إقالته الحصول على تعويضات الاقالة.

إذا استحق العامل الحصول على بلاغ مسبق قبل شهر وأبلغه العامل باستقالته قبل 5 أشهر، يجوز للمشغّل إنهاء فترة تشغيل العامل بعد شهر وعدم انتظار انتهاء الفترة التي أبلغه بها العامل. كتب في عقد عملي أنّه في حالة الإقالة أو الاستقالة، يتعهّد كل طرف بإبلاغ الطرف الثاني بذلك قبل شهرين.

يحدد القانون ما هي الحقوق والواجبات التي تنطبق على كل من العامل ورب العمل عند الفصل أو عند الاستقالة. على سبيل المثال، عدد الأيام التي يجب اعطائها كإشعار مسبق، الدفعات التي يجب دفعها للعامل في فترة الإشعار المسبق، وتعويضات الإقالة التي يستحقها العامل في حال تم فصله من العمل. لا يستطيع رب العمل أن يفصل عاملا بدون أن يجري جلسة استماع قبل الفصل. هدف جلسة الاستماع هو سماع العامل، الاصغاء له، واعطاءه فرصة لتوضيح موقفه بخصوص امكانية فصله.

اقرا ايضا : الحصول على المنحة المالية

إنهاء العقد من قبل صاحب العمل والمستحقات المادية

عندما يقرر صاحب العمل إنهاء العقد، لديك حق في الحصول على مستحقاتك المالية. قد تشمل المستحقات المادية رواتب المتبقية، تعويض الإقالة (إن كنت تستحقه)، وعمولات أو مكافآت أخرى متفق عليها في العقد أو الاتفاقية.

من الجيد أن تعرف ما هي حقوقك وتستفسر عنها عند توقيع عقد العمل. قد تحتاج إلى استشارة القوانين المحلية والتشريعات ذات الصلة للتأكد من أنك ستتلقى كافة المستحقات المادية التي تستحقها بموجب القانون. كن منظّمًا وتأكد من إبلاغ صاحب العمل بأي استفسارات أو شكاوى تتعلق بالاقالة أو إنهاء

حل النزاعات العمالية

وسائل التواصل والحلول البديلة لحل النزاعات

عندما يحدث نزاع عمل بين صاحب العمل والعامل، فإن هناك وسائل التواصل والحلول البديلة التي يمكن استخدامها لحل النزاع بطريقة مرضية للجميع. يعتبر التحدث المباشر والصريح بين الطرفين هو أفضل وسيلة للوصول إلى حل سريع ومرضي. يجب أن يتم التواصل بشكل واضح وصادق لتبادل وجهات النظر وفهم الاحتياجات والانتظارات.

كما يمكن استخدام وسائل أخرى للتواصل مثل التوسط، حيث يعمل جهة خارجية محايدة على تسهيل الحوار والتوصل إلى تسوية بين الطرفين. تعتبر وسيلة التوسط فعالة لأنها تقدم منصة آمنة للتعبير وإيجاد حلول وسط للنزاعات.

المحاكم والجهات الرقابية في حال عدم التوافق

في حال عدم التوصل إلى اتفاق في وسائل التواصل البديلة، يمكن اللجوء إلى المحاكم والجهات الرقابية لحل النزاعات العمالية. تلعب المحاكم دورًا هامًا في فحص القضايا واتخاذ قرارات قانونية تحل النزاعات.

بالإضافة إلى ذلك، توجد جهات رقابية مختلفة في إسرائيل مثل وزارة العمل ومؤسسة التأمين الوطني، والتي تعمل على ضمان التزام صاحب العمل بقوانين العمل وحماية حقوق العامل.

في النهاية، يجب أن يكون هناك تعاون بين صاحب العمل والعامل في حل النزاعات العمالية. استخدم وسائل التواصل والحلول البديلة قدر الإمكان للوصول إلى حلول مرضية وغير مؤذية للجميع. في حال عدم التوافق، يمكن اللجوء إلى المحاكم والجهات الرقابية لضمان حقوقك كعامل وتوفير بيئة عمل ع

الخلاصة

قوانين العمل في إسرائيل تضمن حقوق العمال وتقدم حماية لهم في بيئة العمل. يجب أن يكون التزام صاحب العمل بقوانين العمل أمرًا أساسيًا لضمان حقوق العامل. فيما يلي بعض النصائح الهامة للعمال في إسرائيل للتعامل مع قوانين العمل:

أهمية الامتثال لقوانين العمل

  1. قوانين العمل تحمي حقوق العمال: تمنح قوانين العمل الموظفين الحق في الأجر العادل والإجازة السنوية وساعات العمل المنصفة والحماية من التمييز والتحرش.

  2. تجنب العقوبات: عدم الامتثال لقوانين العمل يمكن أن يؤدي إلى تغريم صاحب العمل والعواقب القانونية الأخرى. من المهم التعرف على حقوقك وواجباتك كعامل.

أهم النصائح للعمال في البلاد للتعامل مع قوانين العمل

  1. تعرف على حقوقك: اطلع على قانون العمل في إسرائيل وتعرف على حقوقك كعامل. قم بقراءة العقود والاتفاقيات قبل التوقيع عليها.

  2. ابحث عن معلومات: استفسر واطلب المشورة إذا كنت تواجه أي مشكلة فيما يتعلق بحقوقك العمالية. تواصل مع منظمات حقوق العمال للحصول على المساعدة والنصيحة.

  3. التواصل بشكل فعال: في حالة وجود نزاع مع صاحب العمل، تحدث بشكل مباشر وصريح وبناء. حاول التوصل إلى حلول بديلة ومتفق عليها قبل التوجه إلى المحاكم أو الجهات الرقابية.

  4. البقاء على اطلاع: تتغير قوانين العمل بشكل دوري. حافظ على معرفة بأحدث التطورات والتغييرات في القوانين والتشريعات المتعلقة بحقوق العمال.

مشاركة:

منشورات ذات صلة

العطل والإجازات الرسمية بالبلاد

العطل والإجازات الرسمية بالبلاد

سوف نقدم لك مراجعة عامة للعطل الرسمية في البلاد في عام 2024. هذه المعلومات ستساعدك في التخطيط لرحلتك...

حقوق العمال والتعويضات

حقوق العمال والتعويضات

هل يحق للعمال الذين يتغيبون عن العمل بسبب الوضع الحصول على تعويض عن غيابهم؟

نصائح لمقابلة عمل ناجحة

نصائح لمقابلة عمل ناجحة

الاستعداد الجيد لمقابلة العمل هو المفتاح للنجاح في الحصول على الوظيفة التي تسعى إليها. عندما تكون مستعدًا،...