حقوق العمال والتعويضات

8 من اشهر
حقوق العمال والتعويضات

"في أعقاب الوضع الخاص الذي تم الإعلان عنه في الجبهة الداخلية، تقوم المفوضية الرئيسية عن علاقات العمل في وزارة العمل، المحامية ريفكا فيربنر، بتركيز المعلومات الأساسية حول موضوع حقوق العمال.

  • نود التأكيد على أنه فيما يتعلق بموضوع الحضور إلى العمل، يجب الاستماع إلى تعليمات قيادة الجبهة الداخلية بحسب منطقة السكن.
  • تعتمد الإجابات أدناه على الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في الماضي – بالقرب من نهاية فترة الطوارئ وأحكام قانون حماية العمال في حالة الطوارئ وقانون خدمة العمل في حالة الطوارئ.


هل يحق للعمال الذين يتغيبون عن العمل بسبب ال ح ر ب الحصول على تعويض عن غيابهم؟

تحديد التعويض ومبلغه في أوقات ومناطق القتال يتم فحصه وتحديده بأثر رجعي، عادة في نهاية فترة إعلان الوضع الخاص في الجبهة الداخلية.
أمثلة تم فيها تطبيق واجب دفع الأجر للعمال الذي تغيبوا عن عملهم:
في الاتفاقيات والترتيبات التي تم بلورتها خلال فترات القتال في الماضي، حُدد أن سكان البلدات التي كانت في المنطقة التي تم الإعلان عنها والذين تغيبوا عن العمل أو لم يقوموا بالعمل في الأيام التي كان فيها مكان عملهم أو مكان إقامتهم في منطقة الإعلان عن الوضع الخاص في الجبهة الداخلية، سوف يحق لهم الحصول على أجر من أصحاب العمل.
على سبيل المثال، في هذا الصدد، راجعوا أمر التوسع المتعلق بالإتفاقية الجماعية لحملة حامي الأسوار بتاريخ  21.12.2021، أمر التوسع الخاص بالاتفاقية الجماعية في أعقاب عملية عمود السحاب، أمر التوسع الخاص باتفاقية تعويض العمال في عملية الجرف الصامد (تسوك إيتان)، وما إلى ذلك، حيث طُلب من أصحاب العمل دفع الأجور بأثر رجعي للعمال الذين تغيبوا عن العمل بسبب تعليمات قوات الأمن بعدم الحضور إلى مكان العمل.
وكذلك كان التعويض خلال فترات القتال في عملية الفجر الصادق، الرصاص المصبوب، عمود السحاب والجرف الصامد (تسوك إيتان) ، وذلك وفق الشروط المنصوص عليها في الاتفاقيات الجماعية وأوامر التوسع.

 

العمال الذين من المفترض أنهم يستحقون التعويض بموجب الاتفاق، إلى من سيتوجهون عندما يحين وقت الحصول عليه؟
سيتم استلام تعويضات أصحاب العمل مقابل دفع الأجور (منوط بالاتفاقيات)، في أعقاب المطالبات التي سيقدمونها إلى الخزينة، كما هو منصوص عليه في لوائح ضريبة الأملاك وصندوق التعويضات (دفع التعويضاتأضرار ال ح ر ب والأضرار غير المباشرة (أمر مؤقتللعام 2009. في الماضي، حُدد في الاتفاقيات الجماعية المتفق عليها بين العمال، أصحاب العمل والحكومة على أن صاحب العمل، الذي كان مكان عمله مغلق بموجب أوامر قيادة الجبهة الداخلية، سيدفع إلى عماله أجورهم العادية وسيكون قادرا على الحصول على التعويض وفقا للترتيبات المنصوص عليها في قانون ضريبة الأملاك وصندوق التعويضات.
على الرغم مما سبق، سيتم التوضيح أنه حتى هذا التاريخ، لا يوجد الآن اتفاق فيما يتعلق بحملة  "السيوف الحديدية"، وبالتالي فقط من خلال التوقيع على اتفاقية جماعية، سيحق للعمال الحصول على تعويض والذين  كان مكان عملهم مغلق بسبب أمر قيادة الجبهة الداخلية


هل من الممكن ممارسة أيام الإجازة أثناء ال ح ر ب؟

يمكن للعامل الذي يتغيب عن العمل في الظروف المذكورة أعلاه، بالاتفاق مع صاحب العمل، ممارسة أيام الإجازة بالقدر المتاح له. 

 

إذا كان في المؤسسة غرفة محمية، وما زال العمال لا يأتون للعمل؟

 كقاعدة عامة، يتمتع العمال بالحماية من الفصل، فقط إذا كانت تعليمات الجبهة الداخلية تمنعهم من الوصول إلى مكان العمل. في الحالات التي لا يكون فيها واضحا للعمال ما إذا كان مكان العمل محمي أم لا، يمكنكم الاتصال مع قيادة الجبهة الداخلية واستيضاح التعليمات. إذا كان المصنع محميا وفقا لقيادة الجبهة الداخلية - فإن عدم الوصول إلى مكان العمل يقع على مسؤولية العمال.

 

هل يستطيع صاحب العمل أن يطلب من العمال الذين منعوا من الوصول فعليا إلى مكان العمل، العمل عن بُعد بسبب حالة الطوارئ؟

نعميعود القرار بشأن العمل عن بُعد إلى تقدير صاحب العمل، ما لم ينص على خلاف ذلك في الاتفاقية الشخصية أو الجماعية المطبقة على صاحب العمل

 

هل يستطيع العمال المطالبة بالعمل عن بُعد؟
كما ذكرنا فإن القرار المتعلق بالعمل عن بعد هو جزء من الحق الإداري لصاحب العمل. ومع ذلك، يجب على صاحب العمل أن ينظر بحسن نيه وواقعية في طلب الموظف للعمل من المنزل في ضوء الظروف الحالية.

 

هل يحق للموظفين الذين تغيبوا عن العمل الحصول على تعويض بسبب ضرورة البقاء في المنزل مع أطفالهم بسبب إغلاق المؤسسات التعليمية في أعقاب الوضع الأمني؟

في الماضي،  في أعقاب اتفاقيات الكيبوتسات بين منظمات أصحاب العمل والعمال والتي تم توسيعها بأمر من وزير العمل لتشمل جميع العمال ولوائح ضريبة الأملاك، العمال الذين أجبروا على البقاء في المنزل ورعاية أطفالهم  (حتى سن 14 عامفي أعقاب إعلانات قيادة الجبهة الداخلية، حصلوا على أجورهم كما لو كانوا يعملون
نحن في زمن ال ح ر ب وكما ذكرنا فإن الموضوع سيتم تسويته بأثر رجعي كما حدث في الماضي

 

هل يمكن التغيب بسبب العلاج والخوف على أطفال الموظف؟

بالإضافة إلى ذلك،  وفقا لقانون حماية العمال في حالة الطوارئ، يحظر على صاحب العمل فصل الموظف الذي يبقى لرعاية طفل حتى سن  14 عام أو طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة حتى سن 21 عام بسبب إغلاق إطار تربوي، بناء على تعليمات صدرت بسبب وضع خاص في الجبهة الداخلية، وذلك بشرط أحد الأمور التالية: 

أحد الوالدين المستقلين أو يتواجد الطفل في حضانته الحصرية
من لديه زوج يمنع من البقاء في المنزل لرعاية الطفل.

 

هل يمكن التغيب عن العمل في مكان يوجد فيه ترتيب للإشراف على الطفل؟

 في حالة أن مكان عمل الموظف أو زوجته قد وفر ترتريبات مناسبة للإشراف على الطفل، فلن يتمكن الموظف من التغيب عن العمل ولن يكون محميا من الفصل. إلى الحد الذي يتم فيه فصل الموظف بشكل مخالف للقانون، يتعرض صاحب العمل لعقوبة جنائية وحتى يحق للموظف تقديم دعوى إلى محكمة العمل بشأن الفصل غير القانوني وسيتحمل صاحب العمل عبء إثبات أن الفصل كان قانونيا. في الماضي، العمال الذين أجبروا على البقاء في المنزل ورعاية أطفالهم في أعقاب إعلانات قيادة الجبهة الداخلية حصلوا على تعويضات عن ذلك في الماضي

 

أهل الأطفال بعمر 15 سنة فما فوق والذين مكثوا معهم في المنزل ولم يعملوا، هل يحق لهم الحصول على تعويض؟
لافي الماضي، كان يُمنح التعويض لآباء الأطفال حتى سن  14عام. تم تحديد تعريف الطفل في قانون حماية العمال في حالة الطوارئ للعام  2006.

 

إذا كان مكان العمل يعمل كالمعتاد ولكن الموظفون يخشون القدوم إلى العمل. فهل يحق لهم الحصول على الأجر؟  
صاحب العمل غير ملزم بدفع الأجر للعامل الذي لم يأت إلى العمل، في حالة لم يكن ممنوعا من القدوم إلى العمل بموجب تعليمات قيادة الجبهة الداخلية. لذلك، يمكن لصاحب العمل أن  يطلب من الموظف الحضور إلى مكان العمل، إلا إذا نصت تعليمات قيادة الجبهة الداخلية صراحة على خلاف ذلكومع ذلك، يمكن للموظف وصاحب العمل الاتفاق على غياب الموظف، اعتمادا على أيام الإجازة المتاحة له أو الاتفاق على القيام بالعمل عن بُعد، طالما تم الاتفاق على ذلك وتم تنظيمه في مكان العمل

ما هي خيارات الدفع المتاحة لصاحب العمل لموظفيه في مؤسسة غير محمية وتم توجيهه بعدم فتحها؟
سيتمكن صاحب العمل من تحديد، في الحالات المناسبة، أنه سيتم تنفيذ العمل عن بُعد ودفع الأجور المنتظمة للموظفين. وفي أي حال، يجب على المرء أن يتصرف وفقا للقانون والاتفاق الجماعي الذي سيتم التوصل إليه.

ما هو الوضع القانوني للموظفين الذين لا يأتون إلى العمل في مؤسسة تم الإعلان عنها بأنها  "مؤسسة لتقديم الخدمات الأساسية " أو "الحيوية"؟
العمال في المؤسسات التي تقدم خدمات أساسية أو مؤسسات حيوية والتي تمت الموافقة عليها على هذا النحو من قبل الجهة المخولة بموجب قانون خدمة العمل في حالات الطوارئ، للعام -1967 وتم إصدار استدعاءات لهم لخدمة العمل بموجب الصلاحيات المنصوص عليها في القانون المذكور، ملزمون بالحضور إلى العمل وإن عدم الحضور إلى العمل يشكل جريمة جنائيةفي أعقاب الوضع الخاص الذي أعلن عنه في الجبهة الداخلية، وقع وزير العمل يوآف بن تسور اليوم  (السبت 7.10) على أمر لتطبيق الفصل د من قانون خدمات العمل في حالات الطوارئ، والذي يقضي بموجبه العمال في المؤسسات التي تقدم المنتجات الخدمات الأساسية، من بين أمور أخرىالبنية التحتية، الطب، الكهرباء، المياه، الغاز والغذاء، يمكن إصدار مذكرات استدعاء تتطلب الوصول إلى مكان العمل.

هل يمكن فصل الموظفين الذين لا يأتون إلى العمل في مؤسسة غير محمية؟
يمنع فصل الموظفين الذين تمنعهم أوامر قوى الأمن من الحضور إلى مكان العمل. لذلك، إذا كان مكان العمل غير محمي، وتعليمات قيادة الجبهة الداخلية تحظر العمل فيه – فالفصل غير صالح، ويمكن للعمال الذين تم فصلهم أن يطلبوا من صاحب العمل عدم الفصل والذهاب إلى محكمة العمل في حالة عدم قيامه بذلك. وكما ذكرنا، يتعرض صاحب العمل أيضا لعقوبة جنائية. لقانون حماية العمال في حالات الطوارئ.
 

هل يجوز فصل الموظفين الذين تلقوا الأمر رقم 8؟
لابموجب القانون، يحظر على أصحاب العمل فصل الموظفين الذين يتم استدعاؤهم للخدمة الاحتياطية أثناء الخدمة ولمدة  30 يوم بعدها.

 

هل يجوز فصل الموظف من ذوي الإعاقة حينما يكون مكان العمل مفتوح؟
لا يجوز فصل موظف من ذوي الإعاقة إذا كانت تعليمات قوى الأمن لا تسمح له بالوصول إلى مكان عمله. "

جميع المعلومات المذكورة بالسابق ملكية التاليف والنشر تعود الى "بوابة الحكومة" www.gov.il وتم اقتباسها  من الموقع الرسمي "بوابة الحكومة" www.gov.il

تم النشر بتاريخ 17ç1

مشاركة:

منشورات ذات صلة

مطلوب للعمل

مطلوب للعمل

من بين المتطلبات الأساسية في التوظيف التي يمكن تحديدها هي المؤهلات الأكاديمية والمهارات العملية. يجب...

شروط وخطوات التقديم لمنحة العمل

شروط وخطوات التقديم لمنحة العمل

تعرف على منحة العمل في البلاد، والتي تقدم فقط للعمال والعاملات المقيمين في إسرائيل وفقًا لمرسوم ضريبة...

وظيفة اونلاين من البيت

وظيفة اونلاين من البيت

العمل عن بعد هو نظام يسمح للموظفين بأداء مهامهم من خلال العمل في مكان بعيد عن المقر الرئيسي للشركة....