ارخص انواع السيارات من حيث الصيانة

12 من اشهر
ارخص انواع السيارات من حيث الصيانة

 

ارخص انواع السيارات من حيث الصيانة 

تعتبر السيارة من أكثر الوسائل التي يستخدمها الأفراد للتنقل في حياتهم اليومية، ولكن بالتأكيد يوجد الكثير من العوامل التي يجب أن يأخذ بها الشخص عند اختيار سيارته، فمن بين الأمور التي يجب النظر إليها هي تكلفة السيارة وتكاليف الصيانة التي تترتب عليها.

وعليه لا ينبغي أن يكون اختيار سيارة رخيصة الصيانة فكرة متأخرة. لا يمكن أن تصل تكاليف صيانة السيارة إلى الآلاف كل عام فحسب ، بل يمكن أن تصبح عمليات الإصلاح وقطع الغيار باهظة الثمن مع تقدم سيارتك في العمر. لذلك ، في هذه المقالة سنتحدث عن أرخص أنواع السيارات من حيث التكلفة الإجمالية للصيانة.

 

اشهر انواع السيارات ذات تكلفة صيانة قليلة :

1- سيارات الدفع الأمامي:

تتميز سيارات الدفع الأمامي بأنها أقل تكلفةً للصيانة، وذلك بسبب بساطة تصميمها، حيث يتم وضع المحرك في الجزء الأمامي من السيارة ويتم توجيه الحركة إلى العجلات الأمامية. وبالتالي، فإنه لا يوجد الكثير من المكونات المتحركة في الجزء الخلفي من السيارة، مما يجعل عمليات الصيانة أقل تكلفةً. ومن بين سيارات الدفع الأمامي التي تتميز بتكلفة صيانة منخفضة هي "تويوتا كورولا" و "هوندا سيفيك" و "نيسان سنترا".

وعليه تشتهر ماركات السيارات اليابانية مثل تويوتا وهوندا ونيسان بموثوقيتها العالية وتكلفة امتلاكها المنخفضة حيث يركز المصنعون اليابانيون على سهولة الصيانة ونفقات الإصلاح المنخفضة وذلك من خلال:

  • تصميم مبسط: تميل السيارات اليابانية إلى استخدام تقنيات مجربة وتصميمات بسيطة بدلاً من الكثير من الميزات المحوسبة التي يمكن أن تتعطل. هذا يؤدي إلى عدد أقل من الأشياء التي يمكن أن تسوء.
  • قطع غيار عالية الجودة: يستخدم صانعو السيارات اليابانيون مواد عالية الجودة وهندسة دقيقة للأجزاء طويلة الأمد التي نادرًا ما تحتاج إلى استبدال.
  • المشكلات المعروفة: تم بالفعل توثيق المشكلات الشائعة مع المركبات اليابانية جيدًا ، مما يجعل إصلاح المشكلات المحتملة أسهل وأرخص قبل أن تصبح خطيرة.

وبذلك تصنف تويوتا وهوندا باستمرار من بين أكثر ماركات السيارات موثوقية. تشمل الموديلات المشهورة المعروفة بصيانتها الرخيصة Corolla و Camry و Civic و Accord. بشكل عام ، تميل إلى الدفع مقدمًا أكثر قليلاً مقابل سيارة يابانية، لكنها توفر مدخرات ضخمة على مدى عمر السيارة.

 

2- سيارات الدفع الخلفي:

تتميز سيارات الدفع الخلفي بأدائها الرياضي والقيادة الممتعة، ولكنها في العادة تحتاج إلى صيانة أكثر تكلفةً من سيارات الدفع الأمامي. ويعود ذلك إلى تصميم السيارة الذي يحتوي على المزيد من المكونات المتحركة في الجزء الخلفي من السيارة، مما يتطلب مزيدًا من الصيانة. ومن بين سيارات الدفع الخلفي التي تتميز بتكلفة صيانة منخفضة هي "مازدا MX-5" و "تويوتا 86" و "نيسان 370Z".

 

3- سيارات الهجين:

تتميز سيارات الهجين بأنها تستخدم محركين، أحدهما يعمل بالبنزين والآخر يعمل بالكهرباء. وبالتالي، فإنها تستهلك وقودًا أقل، مما يؤدي إلى تكلفة صيانة أقل. وعلاوة على ذلك، فإنها تستخدم تقنيات حديثة، مما يعني أنها تتطلب صيانة أقل بشكل عام. ومن بين سيارات الهجين التي تتميز بتكلفة صيانة منخفضة هي "تويوتا بريوس" و "هوندا إنسايت" و "كيا أوبتيما هجين".

يتم تصنيع معظم السيارات الهجينة والكهربائية من قبل شركات صناعة السيارات اليابانية والمحلية المعروفة بالفعل بالقدرة على تحمل التكاليف وطول العمر. تشمل الموديلات الشهيرة التي يجب مراعاتها تويوتا بريوس وهوندا كلاريتي وشيفروليه بولت ونيسان ليف.

في حين أن التكلفة الأولية لهذه المركبات أعلى ، فإن وفورات الصيانة على مدى 5-10 سنوات من الملكية يمكن أن تكون كبيرة جدًا مقابل السيارة التقليدية التي تعمل بالغاز. عادةً ما تكون عمليات استبدال البطارية ، عند الحاجة ، من أغلى جوانب صيانة السيارات الهجينة والكهربائية.

 

4- سيارات الشحن:

تتميز سيارات الشحن بأنها تستخدم للأغراض التجارية، وتحتاج إلى صيانة دورية ومتكررة، ولكنها في العادة تحتوي على مكونات بسيطة ومتينة، مما يؤدي إلى تكلفة صيانة منخفضة. ومن بين سيارات الشحن التي تتميز بتكلفة صيانة منخفضة هي "فورد ترانزيت" و "مرسيدس سبرينتر" و "شيفروليه إكسبريس".

 

5- السيارات الصغيرة:

تتميز سيارات الصغيرة بحجمها الصغير واستخدامها للأغراض اليومية، وعادة ما تكون أقل تكلفةً للصيانة. ويعود ذلك إلى تصميمها البسيط وعدم توفر العديد من المزايا والمكونات المعقدة. ومن بين سيارات الصغيرة التي تتميز بتكلفة صيانة منخفضة هي "هيونداي أكسنت" و "كيا ريو" و "شيفروليه سبارك".

 

6- السيارات المحلية:

في السنوات الأخيرة ، عززت العلامات التجارية المحلية مثل Ford و Chevrolet و Dodge لعبتها من حيث الموثوقية وأصبحت الآن خيارات أفضل للصيانة منخفضة التكلفة. تقدم العديد من الطرز المحلية الجديدة:

  • مجموعات نقل الحركة البسيطة: محركات موثوقة رباعي الأسطوانات وناقل حركة أوتوماتيكي بـ 6 سرعات ، تم تصنيعها لتدوم لمئات الآلاف من الأميال مع الخدمات الروتينية.
  • وفرة قطع غيار ما بعد البيع: يساعد العرض الزائد لقطع الغيار والصيانة في الحفاظ على انخفاض تكاليف الإصلاح مقارنة بالواردات.
  • سهولة الوصول إلى معلومات الخدمة: يتوافر لدى الوكلاء وفرة ولديهم وصول سهل إلى بيانات التدريب والخدمة التي تساعدهم في العثور على المشكلات وحلها بسرعة.

 

 

اهم النصائح للتخفيف من تكاليف صيانة السيارة:

بالإضافة إلى ما سبق، يوجد بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار لتقليل تكلفة صيانة السيارة، ومن هذه النصائح:

 

  • التحقق من ضغط الإطارات بانتظام، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض الضغط إلى تآكل الإطارات وزيادة استهلاك الوقود.
  • تغيير زيت المحرك وفلتر الزيت بانتظام، حيث أن زيت المحرك يعتبر من أهم المواد الحماية للمحرك ويساعد في تقليل التآكل.
  • الحفاظ على السيارة نظيفة، حيث يمكن أن يؤدي التراكم الزائد للأوساخ والغبار إلى تآكل المكونات الداخلية للسيارة.
  • اختيار ميكانيكي محترف وذو خبرة، حيث أنه يمكن للميكانيكي المحترف تشخيص أي مشكلة في السيارة وإصلاحها بشكل صحيح وفعال، مما يقلل من تكاليف الصيانة على المدى الطويل.
  • اختيار سيارة مضمونة ومتينة، حيث يمكن للسيارات ذات الجودة العالية أن تعمل لفترة طويلة دون الحاجة إلى صيانة كثيرة، مما يقلل من التكاليف الإجمالية للصيانة.
  • القيام بأعمال الصيانة الأساسية بنفسك تعلم كيفية تغيير الزيت وفلاتر الهواء وشفرات المساحات لتوفير المئات سنويًا.
  • شراء قطع غيار أصلية فاختر قطع الغيار المعتمدة من الشركة المصنعة لتجنب حدوث مشكلات في المستقبل. قد تكون قطع غيار ما بعد البيع مغرية ولكنها ليست دائمًا ذات قيمة جيدة.
  • إصلاح المشكلات بسرعة حيث يمكن أن تصبح المشكلات الصغيرة أكثر خطورة وتكلفة إصلاحها بمرور الوقت. يساعد التعرف على المشكلات مبكرًا في تقليل الأضرار والتكاليف.
  • التمسك بالخدمات الروتينية ابق على اطلاع بجداول الصيانة الموصى بها للحفاظ على الضمانات سارية وتجنب المضاعفات
  • بيع سيارتك في الوقت المحدد حيث تصبح صيانة المركبات أكثر تكلفة بعد 8-10 سنوات ، لذا فإن التداول أو البيع قبل الإصلاحات الرئيسية سيوفر لك المال على المدى الطويل.

  

بشكل عام ، تختلف تكاليف الصيانة للسيارات من نوع إلى آخر، حيث تعتمد على الكثير من العوامل مثل العلامة التجارية، والموديل، والتكنولوجيا المستخدمة في تصنيع السيارة. ومن المعروف أن بعض العلامات التجارية تتميز بتكاليف صيانة منخفضة نسبياً، وفي هذه المقالة سنستعرض بعض الأنواع الأكثر اقتصادية من حيث تكاليف الصيانة.

وعليه فان أرخص السيارات التي يجب صيانتها هي تلك ذات التصميمات البسيطة والجودة العالية وسجل حافل من الموثوقية. سيساعدك التركيز على تكاليف الصيانة ، وليس فقط سعر الملصق ، في الحصول على سيارة ميسورة التكلفة تحقق لك سنوات من التوفير وقيادة خالية من المتاعب.

 

مشاركة:

منشورات ذات صلة

تقييم سيارات BYD ونجاحها في البلاد

تقييم سيارات BYD ونجاحها في البلاد

تتصاعد شعبية سيارات BYD في سوق السيارات، حيث يتم اعتبارها العلامة التجارية الأكثر مبيعًا للسيارات الكهربائية...

سوق السيارات المستعملة

سوق السيارات المستعملة

سوق السيارات المستعملة في إسرائيل هو سوق نشط ومزدهر. يعد موقع أوتوبوم أحد المواقع الشهيرة والموثوق بها...

اكثر انواع السيارات طلباً في سوق القدس والداخل

اكثر انواع السيارات طلباً في سوق القدس والداخل

اكثر انواع السيارات طلباً في سوق القدس والداخل هذه السيارات تحظى بإقبال كبير وطلبية عالية في سوق القدس...